الشباب يشارك

Posted by & filed under Citizenship, High Level Panel, MDGs, Participatory Methodologies, Young people.

Lisa Van Dijk

This article is also available to read in English

ينسب فضل اشعال عملية التغيير الجوهرية إلى الشباب فى مصر الذين طالبوا بحكومة أكثر شمولية تستجيب لاحتياجتهم وتطلعاتهم. وعلى الرغم من أن العديد من الشباب يواجهون المزيد من التهميش ويعيشون فى المناطق الفقيرة والعشوائية، فإنهم يواجهون انعدام الفرص، والاقصاء الاجتماعى وانعدام الثقة الراسخة تجاه الإدارة المحلية. يعمل مركز خدمات

التنمية (www.cds-mena.org)  مع الشباب فى جميع أنحاء مصر لبناء قدراتهم لتنفيذ مبادرات مجتمعية وتمكينهم من المشاركة الفعالة فى عمليات التخطيط وصنع القرار على المستوى المحلى.

“الشباب يشارك” هو مباردة بحثية من خلال عملية المشاركة التى تعمل على توفير مجموعة من الشباب تعكس واقعهم وواقع مجتمعهم الذين يعيشوه كأساس لعملهم بالبحث. يهدف هذا البحث القائم على مشاركة الشباب لإشراك الشباب واقرانهم لإحدات تغيير اجتماعى ايجابى. وأثناء توثيق وعرض نتائج مرحلة التقييم الأولى مع مجموعة ” المشاركة البحثية بعد عام 2015“، ستقوم المجموعات الشبابية باستخدام هذا البحث ليتخذوا قرار حول التدخلات المجتمعية فى مجتماعتهم والبدء فى عملية التفكير والعمل.

انعقدت ورشة عمل أولية فى القاهرة الاسبوع الماضى بحضور 35 شاب باحث من المناطق الحضرية والريفية العشوائية الغير رسمية. حضر هؤلاء الشباب لتبادل الآراء ومناقشة التساؤلات البحثية ووضع خطة أولية لهذا البحث. وقدم الدعم للشباب لأستخدام أدوات البحث الفنية البصرية مثل الجرافتى، والتصوير والتسجيل التشاركى، وعلى التفكير فى كيفية استخدام هذه الأدوات فى التعبير عن أنفسهم واستخلاص نتائج البحث من المجتمع. وأثناء ورشة العمل، قام الشباب الأقران الميسرين بالعمل مع مجموعات الشباب الباحثين لتقديم أدوات الفن البحثية أثناء عمل البحث.  وقد قام الشباب الباحثين فى هذا الورشة بعمل شعاروأغنية لتحفيز أنفسهم وحشد اهتمام المجتمعات المحلية بما يفعلونه. الشعار هو ” شارك بفكرة .. نصنع بكرة!

تقوم مجموعات الشباب حاليا باجراء البحث فى مجتمعاتهم ، وسيتم عقد ورشة عمل فى الأسبوع الأول من شهر مارس لجمع جميع الاعمال الفنية التى تم عملها ومراجعة مناقشات الأقران والمجتمع حول العمل الفنى والذى سيؤدى إلى تكوين قاعدة للشباب الذى يقود المبادرات لتعزيز الاندماج الاجتماعى والمشاركة المدنية. اثناء هذه الورشة، سنخطط للعمل مع شبكة شبابية تسمى ” ما الاخبار يا شباب ” (http://www.wupy.org/home/about.html). نحن نود مشاركة هذه الادوات الفنية التى تم صنعها من خلال الورشه علي المقهى الاجتماعى ل WUPY وهو منتدى اجتماعى اونلاين للشباب للحصول على أعمالهم من جميع انحاء البلد وعمل تقييم لها .

Introducing graffiti as a research toolVideo making as research tool

Young people and facilitators

One Response to “الشباب يشارك”

Leave a Reply